PIP - من نحن؟

برنامج التدريب الفلسطيني أو (بي-آي-بي) (بالإنجليزية: Palestinian Internship Program أو PIP) هو مؤسسة أمريكية رائدة تقيم وتنظم تدريب عالي المستوى وغيره من الأنشطة للخريجين الفلسطينين المتميزين في الشركات الدولية والمالية الموجودة في اسرائيل والشركات الناشئة الاسرائيلية والفلسطينية.

تأسست مؤسسة (بي-آي-بي) في عام 2014 وتم تسجيلها في الولايات المتحدة، فئة (501c3) غير حكومية، ومجلس إدارتها مكون من شخصيات فلسطينية واسرائيلية إدارية بارزة، وحصلت فعلياً على منح من برنامج MEPI الأمريكي ووكالة USAID وعيرهما من المتبرعين من جميع أنحاء العالم.

مهمة الـ(بي-آي-بي)

  منح الشباب المهني الفلسطيني تدريب رفيع المستوى في الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا والابتكار، بالاضافة لتدريبهم لثلاثة أشهر فإن الـ(بي-آي-بي) يمنح المتدربين فعاليات و ورشات عمل تكميلية، فرص التواصل والتشبيك ، الدعم اللوجستي وغيرها من الارشادات كل ذلك بهدف إعطاء خريجين الـ(بي-آي-بي) القدرة على استخدام خبراتهم التي اكتسبوها للمساهمة في تحسين وتطوير قطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال في فلسطين.

على سبيل النتائج، لقد انهت (بي-آي-بي العمل) 5 جولات تدريبية ناجحة للغاية ولديها الآن ما مجموعة 39 خريج تم تدريبهم في 25 شركة منها (إنتل، إتش بي، تومسون رويترز وتيفا...) وكان ثلاث أرباع المتدربين عاطلين عن العمل أو يعملون جزئياً عندما تقدمو لـ(بي-آي-بي) وبعد التدريب فإن أكثر من ثلاث أرباع تم توظيفهم في المجالات التي اختاروها في الشركات الناجحة، والبعض الآخر هم الآن في مرحلة التعليم العالي في الولايات المتحدة وبريطانيا، أو بدأو بمشروعهم الخاص.

رؤية الـ(بي-آي-بي)

  قطاع التكنولوجيا الفلسطني يقوده جيل من الشباب المهني الفلسطيني ولديهم قدرة الحصول على خبرات العمل المطلوبة.

هل أنت خريج فلسطيني جديد؟ 

هل ترغب أن تكتسب الخبرة في العمل في شركة متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة؟

هل تعرف أشخاص آخرين يرغبون في المشاركة؟

الآن فإن (بي-آي-بي) تقبل تقديم الطلبات لجولة جديدة من تدريب الـ(بي-آي-بي)، ورشات عمل، زيارات الشركات وفعاليات التشبيك – والتي ستبدأ في أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018.

الأسئلة المتكررة

مـا هو برنامج التدريب الفلسطيني (بي-آي-بي) ؟

برنامج التدريب الفلسطيني أو (بي-آي-بي) هو مؤسسة مسجلة في أمريكا غير ربحية تهدف إلى تطوير قطاع الخدمات الفلسطيني، بالأخص في مجال التكنولوجيا والمجالات المالية.

ما هو عمل (بي-آي-بي) ؟

ينظم (بي-آي-بي) تدريب التوظيف المدفوع الذي يتم عن طريق ورشات العمل وفعاليات التواصل والدعم اللوجستي وغيرها من الأعمال الارشادية ،كل ذلك بهدف تمكين خريجي الـ(بي-آي-بي) في استخدام خبراتهم للمساهمة في تطوير التكنولوجيا والابتكار.

من هي الشركات المضيفة ؟

يوجد 25 شركة مشاركة حتى الآن منها: إنتل، إتش بي، ماس تشالنج، رويترز، يا مسافر، ميديسيف، تكوين، وأكثر من ذلك سينضم في الجولة المقبلة! قامت الشركات والتي مقرها في القدس، تل أبيب، رام الله، حيفا، والناصرة وأماكن اخرى، بالمشاركة في الـ(بي-آي-بي) ولأنهم مدركين لموهبة متدربين الـ(بي-آي-بي) ولعرض توظيف المتدربين كقرار عمل جيد، ولدعم هدف الـ(بي-آي-بي) لتطوير قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني.

من يستطيع أن يقدم للبرنامج؟؟

الـ(بي-آي-بي) تستقبل الطلبات من الخريجين الفلسطينين بالأخص فيما يتعلق بمجال التكنولوجيا مثل هندسة الاتصالات/ تكنولوجيا معلومات، التسويق، علوم مالية، وتطوير
الاعمال، بجانب الخريجين الموهوبين والطموحين في جميع المواضيع فإن الـ(بي-آي-بي) تشجعهم على التقدم بالطلبات .

على المتقدمين الناجحين إثبات ما يلي:

  • شهادة البكالوريوس المكتملة (بعض الطلاب الحاليين أيضا يتم قبولهم ) الموضوعات المطلوبة (علم الحاسوب، الهندسة، إدارة الأعمال، التسويق، الاتصالات، العلوم الطبيعية، العلوم المالية، الرياضيات) ونشجع الطلاب المتفوقين بالتقدم بالطلبات أيضاً.
  • مهارات اللغة الانجليزية عالية.
  • القدرة والاستعداد للعمل في بيئة عمل جديدة وصعبه كجزء من فريق.
  • اخلاقيات عمل قوية ونزاهة شخصية عالية.
  • خبرة عملية (يفضل ولكن غير مطلوب).
  • روح الريادة والمبادرة مع الرغبة في البدء أو الانضمام لمشاريع جديدة .
  • الالتزام بالعمل في فلسطين والمشاركة في بناء بيئتها من ناحية الاعمال والتكنولوجيا.

لماذا تعمل (بي-آي-بي) على منح التدريب؟؟

لقد وجدت الـ(بي-آي-بي)  نقص في فرص العمل لخريجي الجامعات الفلسطينية مما أدى إلى عدة أمور منها "هجرة العقول" للذهاب إلى الخارج كالغرب والخليج، أو اندراجها تحت الايدي العاملة بلا مهارات مما أدى أيضا إلى البطالة. تمنكت (بي-آي-بي) وبدعم من الممولين مثل ( يو إس آيد – برنامج الدعم الأمريكي) أو السفارة الامريكية في القدس، من المساعدة في تطوير مهارات وخبرات الخريجين الفلسطينين من خلال التدريب في الشركات الناجحة.

لماذا تعمل (بي-آي-بي) على منح التدريب؟؟

  • اكتساب المهارات والمعرفة من خلال خبرة عالمية في العمل في الشركات الرائدة.
  • ورشات عمل من قبل كبار المبدعين وزيارات للشركات (مؤخرا مايكروسفت ويا مسافر).
  • التشبيك بين متدربين الـ(بي-آي-بي)  والداعمين من عالم الأعمال.
  • الارشاد والتوجيه من شخصية بارزة في مجال عملك.
  • الدعم المهني من الـ(بي-آي-بي)  بعد التدريب (المرجعيات، وإحالات الوظيفة، المشورة).

ماذا عن الخدمات اللوجستية ؟

  • تعين وتختار (بي-آي-بي) مرشحين التدريب والشركات وتوافق بين الاثنين .
  • تطلب (بي-آي-بي)  إذن أو تصريح للدخول إلى اسرائيل لمن يتطلب دخولهم تصريح.
  • تقدم (بي-آي-بي)  للمتدربين منحة تصل إلى 2500 شيكل للشهر لمدة 3 أشهر لتغطية تكاليف التنقل/السفر أو الاقامة بالقرب من موقع الشركة.
  • تقوم الشركات المضيفة بالدفع للمتدربين على الأقل الحد الأدنى من الأجور وتلتزم بإعطائهم مهام عمل ذات معنى وأهمية.

ماذا بعد ؟

هل ترغب في معرفة المزيد عنا ؟ إذا كان لديك أي استفسار، فأرسل لنا رسالة عبر الفيسبوك ويسرّنا أن نقوم بالرد عليها، إن شاء الله: www.facebook.com/PalestinianInternshipProgram
وتقوم (بي-آي-بي) الآن في الاختيار لجولة جديدة من التدريب المقرر أن تبدأ في أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018. للتقدم بالطلب اضغط/ي على الرابط ادناه